الرئيسية التحكم     الرسائل الخاصة الخروج

لاول مرة المصحف المع... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 14 ]       »     مصحف محمد ايوب رابط ... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 74 ]       »     مصحف خليفة الطنيجي ر... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 90 ]       »     المكتبة الشاملة الاف... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 82 ]       »     مصحف احمد الحواشي را... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 98 ]       »     مصحف اكرم العلاقمي ر... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 104 ]       »     لاول مرة مصحف احمد خ... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 181 ]       »     مصحف محمد بشير مترجم... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 161 ]       »     مصحف مشاري العفاسي م... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 181 ]       »     مصحف مشاري العفاسي م... [ الكاتب : الحج الحج - آخر الردود : الحج الحج - عدد الردود : 0 - عدد المشاهدات : 168 ]       »    


   
الانتقال للخلف   ملتقى أنصار الحبيب صلى الله عليه وسلم > :}{ ۩۞۩ }{ الاسلامــي العــام }{ ۩۞۩ }{: > الفتـاوى الشرعيـة
 

الفتـاوى الشرعيـة {{ رأي أهل العلم بالقضايا الشرعية المختلفة }}

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
قديم 10-01-2007, 11:57 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
EG_STAR2100
{{ جهد لن ننساه }}


الصورة الرمزية EG_STAR2100
إحصائية العضو







EG_STAR2100 غير متواجد حالياً

 


المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي فتاوى في منع الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذه الفتاوى نقلا عن موقع الشبكه الاسلاميه islamweb

رقـم الفتوى : 49641
عنوان الفتوى : مذاهب العلماء في حكم وشروط الاعتكاف في المساجد
تاريخ الفتوى : 18 ربيع الثاني 1425 / 07-06-2004


************************************************** **********
السؤال





بدعة منع الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة

هذه إحدى البدع التي طالعتنا بها بعض طوائف هذا الزمان ... حيث زعموا أن الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة ؛ الحرم ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والأقصى ،بدعة ... و عطلوا بذلك شعيرة من شعائر الدين . وأفرغوا المساجد من عمارها ، وحرموا الناس من خير كبير.

ومستند هؤلاء هو ما روي عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال : " لقد علمتَ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة ، أو قال : في مسجد جماعة ".

قال الشوكاني ( النيل 4/269 ) : أخرجه ابن أبي شيبة ، لكن لم يذكر المرفوع منه ... وهذا يدل على أنه لم يستدل على ذلك بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ... وأيضا الشك الواقع في الحديث مما يضعف الاحتجاج...اهـ

قال ابن حزم ( المحلى 5/195 ) : هذا الشك من حذيفة أو ممن دونه ، ولا يقطع على رسول الله صلى الله عليه وسلم بشك .اهـ

قلت : والدليل على جواز الاعتكاف في كل المساجد ، بلا استثناء ، قول الله تعالى :

( وأنتم عاكفون في المساجد ) فعمّ تعالى ولم يخصص.

وقول عائشة رضي الله عنها فيما رواه البيهقي و غيره :

" السنة فيمن اعتكف أن يصوم ، ولا اعتكاف إلا في مسجد جماعة ". وروا ه أبو داود بلفظ : " إلا في مسجد جامع "

وروى أيضا عن ابن عباس قوله : " إن أبغض الأمور إلى الله تعالى البدع ، وإنّ من البدع الاعتكاف في المساجد التي في الدور "

وقد مر من حديث حذيفة أن عبد الله بن مسعود قال له حينما أنكر الاعتكاف في المساجد عامة :

" لعلك نسيت وحفظوا "

قال الهيثمي في ( الزوائد 3/173 ): رواه الطبراني في ( الكبير ) ورجاله رجال الصحيح .اهـ

فترك الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ، إهدار للسنة واستهتار بهدي السلف ، وتخريب لبيوت الله .

قال الله تعالى : ( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها ) الآية.

ومنشأ كل هذه الأحكام القصور في الفهم ، والعجز عن إدراك فحوى النصوص ، وعدم التمكن من وسائل الفقه ... فما أقبح الجهل ، فإنه لا يزال بصاحبه حتى يزيّن له الباطل ، و يلبّسه عليه حتى لكأنه الحق الأبلج
(لقد قرأت هذا الكلام لبعض الفقهاء, فهل هوصحيح؟ أرجو التعليق على هذا المقال بشيء من الإسهاب , هل للشيخ الألباني فتوى في هذا الموضوع ولكم جزيل الشكر.)


الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فمن شروط الاعتكاف أن يكون في مسجد، واتفقوا على صحته في المساجد الثلاثة، وهي المسجد الحرام بمكة، ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة، والمسجد الأقصى، وفي كل مسجد جامع، إلا ما نقل عن حذيفة بن اليمان تخصيصه بالمساجد الثلاثة، وسعيد بن المسيب بمسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وعطاء بمسجد مكة، ولكن قال الإمام النووي فيما نقل عن سعيد بن المسيب: (وما أظن أن هذا يصح عنه). وهي كما ترى حكايات عن أفراد، وفي صحة بعضها عنهم نظر، والمحفوظ عن الأئمة من أهل الاجتهاد خلاف ذلك، فالأخذ بذلك متعين، واختلفوا فيما عدا ذلك من المساجد، والراجح جواز ذلك، وإليك مذاهب أهل العلم في كل ما سبق مع قيودها من كتبهم المعتمدة للاطمئنان وعدم الالتفات إلى القول الذي يمنع من الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة، وبيان ترجيح القول بجوازه في كل مسجد أخذا من عموم الآية الكريمة: [وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ] (البقرة: 187).

أما الحنفية فذهبوا إلى اشتراط المسجد الجامع أو المسجد الذي تقام فيه الصلوات الخمس، وهذا بالنسبة للرجل، وأما بالنسبة للمرأة فالأفضل عندهم اعتكافها في مسجد بيتها. قال ابن الهمام في "فتح القدير": (وعن أبي حنيفة رحمه الله: أنه لا يجوز إلا في مسجد يصلى فيه الصلوات الخمس) قيل: أراد به غير الجامع، أما الجامع فيجوز وإن لم يصل فيه الخمس، وعن أبي يوسف: أن الاعتكاف الواجب لا يجوز في غير مسجد الجماعة، والنفل يجوز، وروى الحسن عن أبي حنيفة: أن كل مسجد له إمام ومؤذن معلوم وتصلى فيه الخمس بالجماعة، وصححه بعض المشايخ، قال: لقوله عليه الصلاة والسلام: لا اعتكاف إلا في مسجد له أذان وإقامة. ومعنى هذا ما رواه في المعارضة لابن الجوزي عن حذيفة أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل مسجد له إمام ومؤذن فالاعتكاف فيه يصح. قوله: أما المرأة فتعتكف في مسجد بيتها أي الأفضل ذلك، ولو اعتكفت في الجامع أو في مسجد حيها وهو أفضل من الجامع في حقها جاز وهو مكروه، ذكر الكراهة قاضي خان، ولا يجوز أن تخرج من بيتها ولا إلى نفس البيت من مسجد بيتها إذا اعتكفت واجبا أو نفلا على رواية الحسن، ولا تعتكف إلا بإذن زوجها.

وأما المالكية فذهبوا إلى أنه يصح في أي مسجد إلا إذا كان المعتكف ممن تلزمه الجمعة وستأتي عليه جمعة وهو معتكف، فإنه يجب عليه في هذه الحالة أن يعتكف في مسجد تقام فيه الجمعة.

قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: (بمطلق مسجد) مباح، لا بمسجد بيت ولو لامرأة (إلا لمن فرضه الجمعة) من ذكر حر مقيم بلا عذر، وإن لم تنعقد به (و) الحال أنها (تجب به) أي فيه أي في زمن اعتكافه الذي يريده الآن ابتداء كنذر اعتكاف ثمانية أيام فأكثر، أو انتهاء كنذر أربعة أولهن السبت فمرض بعد يومين، وصح في يوم الخميس (فالجامع) هو المتعين (مما) أي في كل مكان (تصح فيه الجمعة) اختيارا بالنسبة للجامع وللمسجد على تقدير إقامة الجمعة فيه، فلا يصح برحبته وطرقه المتصلة (وإلا) بأن اعتكف من تجب عليه الجمعة غير الجامع وقد نذر أو نوى أياما تأخذه فيها الجمعة (خرج) لها وجوبا.

وذهب الشافعية في المعتمد عندهم إلى أنه يصح اعتكاف الرجل والمرأة في كل مسجد ولا يصح اعتكافهما في مسجد بيتهما، قال الإمام النووي رحمه الله: (مسائل: إحداها) لا يصح الاعتكاف من الرجل ولا من المرأة إلا في المسجد، ولا يصح في مسجد بيت المرأة ولا مسجد بيت الرجل، وهو المعتزل المهيأ للصلاة، هذا هو المذهب، وبه قطع المصنف والجمهور من العراقيين.

وحكى الخراسانيون وبعض العراقيين فيه قولين: (أصحهما) وهو الجديد هذا (والثاني) وهو القديم: يصح اعتكاف المرأة في مسجد بيتها، وقد أنكر القاضي أبو الطيب في تعليقه وجماعة هذا القول، قالوا: ولا يصح في مسجد بيتها قولا واحدا، وغلطوا من نقل فيه قولين، وحكى جماعات من الخراسانيين أنا إذا قلنا بالقديم إنه يصح اعتكافها في مسجد بيتها ففي صحة اعتكاف الرجل في مسجد بيته وجهان: (أصحهما) لا يصح، قال أصحابنا: فإذا قلنا بالجديد فكل امرأة كره خروجها إلى الجماعة كره خروجها للاعتكاف، ومن لا فلا، (الثانية) يصح الاعتكاف في كل مسجد والجامع أفضل لما ذكره المصنف، قال الشيخ أبو حامد والأصحاب: وأومأ الشافعي في القديم إلى اشتراط الجامع وهو غريب ضعيف، والصواب جوازه في كل مسجد، وذهب الحنابلة إلى أنه يصح في كل مسجد تقام فيه الجماعة إذا كان المعتكف ممن تلزمه الجماعة وستأتي عليه صلاة وهو معتكف، أما إذا كان ممن لا تلزمه الجماعة كالصبي والمرأة فيصح في أي مسجد كان.

قال المرداوي في الإنصاف: (واعلم أن المعتكف لا يخلو إما أن يأتي عليه في مدة اعتكافه فعل صلاة وهو ممن تلزمه الصلاة أو لا، فإن لم يأت عليه في مدة اعتكافه فعل صلاة، فهذا يصح اعتكافه في كل مسجد، سواء جمع فيه أو لا، وإن أتى عليه في مدة اعتكافه فعل صلاة لم تصح إلا في مسجد يجمع فيه أي يصلى فيه الجماعة على الصحيح من المذهب في الصورتين وعليه جماهير الأصحاب، وهذا مبني على وجوب صلاة الجماعة أو شرطيتها، أما إن قلنا إنها سنة فيصح في أي مسجد كان، قاله الأصحاب، واشتراط المسجد الذي يجمع فيه من مفردات المذهب، وقال أبو الخطاب في الانتصار: لا يصح الاعتكاف من الرجل مطلقا إلا في مسجد تقام فيه الجماعة، قال المجد: وهو ظاهر رواية ابن منصور وظاهر قول الخرقي، قلت: وهو ظاهر كلام المصنف هنا إلا المرأة لها الاعتكاف في كل مسجد إلا مسجد بيتها، وهذا المذهب، وعليه جماهير الأصحاب، ومسجد بيتها ليس مسجدا، لا حقيقة ولا حكما. اهـ.
والله أعلم.

صفحه الفتوى
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...ang=A&Id=49641







التوقيع




الحمد لله الذي خلق الكون ونظمه ، وخلق الإنسان وكرمه، وسن الدين وعظمه، ووضع البيت وحرمه، ورفع النجم وسومه، وسخر الطير وألهمه، وسير السحاب وكومه ، وبعث العظم ورممه ، وأنزل الكتاب وأحكمه، ورفع القمر وقومه، وخلق النحل وفهمه، وحفظ إبراهيم من النار وسلمه، ونادى موسى وكلمه، ووهب سليمان ملكاً وفهمه، وأرسل محمداً بالحق وعلمه

رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-02-2007, 12:00 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
EG_STAR2100
{{ جهد لن ننساه }}


الصورة الرمزية EG_STAR2100
إحصائية العضو







EG_STAR2100 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : EG_STAR2100 المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي عنوان الفتوى : لا اعتكاف إلا في مسجد

رقـم الفتوى : 66165
عنوان الفتوى : لا اعتكاف إلا في مسجد
تاريخ الفتوى : 17 رجب 1426 / 22-08-2005


*********************************************
السؤال



بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز أن يعتكف المسلم في بيته بسبب إقفال المساجد خارج أوقات الصلاة؟ وجزاكم الله كل خير.



****************************************

الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق في الفتوى رقم: 55592، والفتوى رقم: 22785،عدم صحة الاعتكاف إلا في المسجد سواء كان المعتكف رجلاً أو امرأة، وعليه فينبغي لك إذا أردت الاعتكاف أن تبحث عن مسجد يمكنك المكث فيه باستمرار، ولك أن تنوي الاعتكاف في أي مسجد شئت بقدر مكثك فيه لأنه لا يشترط يوم كامل أو ليلة لصحة الاعتكاف.

والله أعلم.







التوقيع




الحمد لله الذي خلق الكون ونظمه ، وخلق الإنسان وكرمه، وسن الدين وعظمه، ووضع البيت وحرمه، ورفع النجم وسومه، وسخر الطير وألهمه، وسير السحاب وكومه ، وبعث العظم ورممه ، وأنزل الكتاب وأحكمه، ورفع القمر وقومه، وخلق النحل وفهمه، وحفظ إبراهيم من النار وسلمه، ونادى موسى وكلمه، ووهب سليمان ملكاً وفهمه، وأرسل محمداً بالحق وعلمه

رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-02-2007, 12:30 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
زهره اللوتس
{{ مراقبة عامة }}


الصورة الرمزية زهره اللوتس
إحصائية العضو







زهره اللوتس غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : EG_STAR2100 المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي رد: فتاوى في منع الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة

بارك الله فيك اخى نجم مصر
حفظ الله ورعاك
وسلمت يداك على تلك الفتوى وحرصك على تثبيتها
دمت فى حفظ الله







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-02-2007, 01:40 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فارس الاحلام
{{ عضو نعتز به }}


الصورة الرمزية فارس الاحلام
إحصائية العضو







فارس الاحلام غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : EG_STAR2100 المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي

جزاك الله كل خير وبارك فيك اخي الحبيب نجم مصر

على نقل الفتاوى القيمه والنافعه بأذن الله تعالى

دمت بحفظ الرحمن







التوقيع



رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-02-2007, 03:35 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
EG_STAR2100
{{ جهد لن ننساه }}


الصورة الرمزية EG_STAR2100
إحصائية العضو







EG_STAR2100 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : EG_STAR2100 المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي رد: فتاوى في منع الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة

جزانا الله واياك اخى فارس الاحلام







التوقيع




الحمد لله الذي خلق الكون ونظمه ، وخلق الإنسان وكرمه، وسن الدين وعظمه، ووضع البيت وحرمه، ورفع النجم وسومه، وسخر الطير وألهمه، وسير السحاب وكومه ، وبعث العظم ورممه ، وأنزل الكتاب وأحكمه، ورفع القمر وقومه، وخلق النحل وفهمه، وحفظ إبراهيم من النار وسلمه، ونادى موسى وكلمه، ووهب سليمان ملكاً وفهمه، وأرسل محمداً بالحق وعلمه

رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-02-2007, 09:22 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المستشار
{{ جهد لن ننساه }}


الصورة الرمزية المستشار
إحصائية العضو







المستشار غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : EG_STAR2100 المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي رد: فتاوى في منع الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة






حياك الله مشرفنا

توضيح طيب

وسبق ان اشرت بمثل هذا الكلام في احد ردودي في موضوع سابق

جزاك الله خير ونفع بكم

أخوك








التوقيع


رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-02-2007, 08:36 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
ابا عبيدة


الصورة الرمزية ابا عبيدة
إحصائية العضو






ابا عبيدة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : EG_STAR2100 المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي رد: فتاوى في منع الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولا ما قلتلنا من صاحب الفتوى

ثانيا انت استشهدت بقول أبو حزم و الشوكاني مع أنهم علماء لاكن ما تنسى إن عليهم الكثير من المؤاخذات فأبو حزم عقيدته ظاهرية و عليه كثير من المؤاخذات في عقيدته الظاهرية و في رده الأحاديث الصحيحة و الشوكاني أيضا عقيدته مخالفة

أخي محمد في بيتين لأبن القيم

العلم قال الله قال رسوله********** قال الصحابة ليس بالتمويه

ما العلم نصبك للخلاف سفاهة******** بين الرسول و بين قول فقيه







التوقيع

آخر تعديل ابا عبيدة يوم 10-04-2007 في 04:12 AM.
رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-02-2007, 08:39 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابا عبيدة


الصورة الرمزية ابا عبيدة
إحصائية العضو






ابا عبيدة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : EG_STAR2100 المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي رد: فتاوى في منع الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة

لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة


لقد صح عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال :
لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 667 :


قال تعالى: (أُحِلّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصّيَامِ الرّفَثُ إِلَىَ نِسَآئِكُمْ هُنّ لِبَاسٌ لّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لّهُنّ عَلِمَ اللّهُ أَنّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالاَنَ بَاشِرُوهُنّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتّىَ يَتَبَيّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمّ أَتِمّواْ الصّيَامَ إِلَى الّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنّاسِ لَعَلّهُمْ يَتّقُونَ)
[سورة: البقرة - الأية: 187]

في اللغة العربية تستعمل أل إما للتعميم و الشمول و إما للتخصيص
وهنا استعملت أل قطعا ليست للتعميم لأن هناك مساجد لا تقام فيها الجمعة و يلزم الخروج منها لأداء فريضة صلاة الجمعة.

إذا فهي للتخصيص ولكي نعلم المساجد المقصودة بالتخصيص نرجع إلى هدي نبينا صلى الله عليه وسلم و حديث
لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة "

و هناك من قال إننا لم نعلم ان أحد من الإئمة المجتهدين عمل بهذا

العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة ليس بالتمويه

ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول و بين رأي فقيه

قال العلامة الألباني هذا من رد الأحاديث الصحيحة بالجهل بالعامل بها

إن الله تعهد للمؤمنين أن يحفظ دينهم بالكتاب و السنة الصحيحة و لم يتعهد بحفظ دينهم في كل حديث من عمل به من المسلمين و هذا ما صرح به الإمام الشافعي في رسالته المسماة الرسالة و قال : الحديث أصل في نفسه فإذا ثبت الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و كانت دلالته واضحة جلي المعنى وجب العمل به لأنه أص في نفسه و لا نتوقف عن العمل به حتى نجد من سبقنا بالعمل به

و اما إذا كان الحديث يحتمل أكثر من معنى فيجب على طالب العلم من أمثالنا ان يتوقف إلى ان يجد من فسره و سبقه بالعمل به

نرد عليهم ان عدم العلم لا ينافي الوقوع و أيضا يمكن ان بعض الأئمة لم يبلغه الحديث
و نرد عليهم ايضا ان هناك من الصحابة من عمل بهذا الحديث و أيضا أنكر من عمل بخلافه
فهذا حذيفة إبن اليمان الصحابي الجليل رضي الله عنه راوي الحديث قد أنكر و على صحابي جليل و هو عبد الله إبن مسعود و جمع من الصحابة إعتكافهم بأحد مساجد البصرة .
عن وائل قال : قال حذيفة لعبد الله بن مسعود : قوم عكوف بين دارك ودار أبي موسى ألا تنهاهم ؟ فقال له عبد الله : فلعلهم أصابوا وأخطات وحفظوا ونسيت ؟ فقال حذيفة : [أما أنا فقد علمت بأنه] لا اعتكاف إلا في هذه المساجد الثلاثة مسجد المدينة ومسجد مكة ومسجد إيلياء .

** رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح

و هذه البدعة قد جرت إلى بدعة اخرى و هي أنه ببعض المساجد لوحظ انه على ورقة تعلق على جدار أو عمود المسجد و يكتب فيها نويت الإعتكاف في مصلاي هذا ما دمت فيه .

و على القائل بخلاف ما سبق فعليه يرجع للأية الكريمة
قال تعالى:
(فَلاَ وَرَبّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتّىَ يُحَكّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمّ لاَ يَجِدُواْ فِيَ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مّمّا قَضَيْتَ وَيُسَلّمُواْ تَسْلِيماً) [سورة: النساء - الأية: 65]







التوقيع

رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-03-2007, 07:32 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
EG_STAR2100
{{ جهد لن ننساه }}


الصورة الرمزية EG_STAR2100
إحصائية العضو







EG_STAR2100 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : EG_STAR2100 المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي رد: فتاوى في منع الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة


نقلا عن موقع وزاره الشؤون الاسلاميه والاوقاف والدعوه والارشاد بالمملكه العربيه السعوديه

حدثنا ‏ ‏أبو مصعب المدني ‏ ‏قراءة عن ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏وعمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أنها قالت ‏
كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا ‏ ‏ اعتكف ‏ ‏أدنى إلي رأسه ‏ ‏فأرجله ‏ ‏وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان ‏
قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏هكذا ‏ ‏رواه غير واحد ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏وعمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏ورواه ‏ ‏بعضهم ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏والصحيح عن ‏ ‏عروة ‏ ‏وعمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بذلك ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏وعمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏والعمل على هذا عند أهل العلم إذا ‏ ‏ اعتكف ‏ ‏الرجل أن لا يخرج من ‏ ‏ اعتكافه ‏ ‏إلا لحاجة الإنسان واجتمعوا على هذا أنه يخرج لقضاء حاجته للغائط والبول ثم اختلف أهل العلم في ‏ ‏عيادة ‏ ‏المريض وشهود الجمعة والجنازة ‏ ‏ للمعتكف ‏ ‏فرأى بعض أهل العلم من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وغيرهم أن ‏ ‏يعود ‏ ‏المريض ‏ ‏ويشيع ‏ ‏الجنازة ويشهد الجمعة إذا اشترط ذلك وهو قول ‏ ‏سفيان الثوري ‏ ‏وابن المبارك ‏ ‏و قال ‏ ‏بعضهم ليس له أن يفعل شيئا من هذا ورأوا ‏ ‏ للمعتكف ‏ ‏إذا كان في مصر ‏ ‏يجمع فيه ‏ ‏أن لا ‏ ‏ يعتكف ‏ ‏إلا في مسجد الجامع لأنهم كرهوا الخروج له من ‏ ‏ معتكفه ‏ ‏إلى الجمعة ولم يروا له أن يترك الجمعة فقالوا لا ‏ ‏ يعتكف ‏ ‏إلا في مسجد الجامع حتى لا يحتاج أن يخرج من ‏ ‏ معتكفه ‏ ‏لغير قضاء حاجة الإنسان لأن خروجه لغير حاجة الإنسان قطع عندهم ‏ ‏ للاعتكاف ‏ ‏وهو قول ‏ ‏مالك ‏ ‏والشافعي ‏ ‏و قال ‏ ‏أحمد ‏ ‏لا ‏ ‏يعود ‏ ‏المريض ولا يتبع الجنازة على حديث ‏ ‏عائشة ‏ ‏و قال ‏ ‏إسحق ‏ ‏إن اشترط ذلك فله أن يتبع الجنازة ‏ ‏ويعود ‏ ‏المريض ‏







التوقيع




الحمد لله الذي خلق الكون ونظمه ، وخلق الإنسان وكرمه، وسن الدين وعظمه، ووضع البيت وحرمه، ورفع النجم وسومه، وسخر الطير وألهمه، وسير السحاب وكومه ، وبعث العظم ورممه ، وأنزل الكتاب وأحكمه، ورفع القمر وقومه، وخلق النحل وفهمه، وحفظ إبراهيم من النار وسلمه، ونادى موسى وكلمه، ووهب سليمان ملكاً وفهمه، وأرسل محمداً بالحق وعلمه

رد مع اقتباس
 
   
قديم 10-03-2007, 09:55 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
صفـاء القلـوب


الصورة الرمزية صفـاء القلـوب
إحصائية العضو







صفـاء القلـوب غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : EG_STAR2100 المنتدى : الفتـاوى الشرعيـة
افتراضي رد: فتاوى في منع الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني هذه فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله ،،، في معرض اجابته عن بعض الاسئلة الخاصة بالاعتكاف ،،،

اتوقع ان فيها توضيح طيب للموضوع :

جواب الشيخ :

الاعتكاف سنة، وأفضله ما كان في رمضان وأفضل ذلك أن يكون في العشر الأواخر .

ولا يصح إلا في مسجد ، ونص بعض العلماء على أنه لا يصح إلا في المساجد الثلاثة ( الحرمين والمسجد الأقصى ) لقوله عليه الصلاة والسلام :
لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة . رواه البيهقي وصححه الألباني .

ولا شك أن الاعتكاف في المساجد الثلاثة أفضل من غيرها ، ويُحمل الحديث على الأكمل والأفضل .

وينبغي أن يكون الاعتكاف في مسجد جمعة إذا كان يتخلل اعتكاف المعتكف صلاة جمعة، ويجوز للمرأة أن تعتكف بشرط أذن الولي وأمن الفتنة .


ولا يخرج المعتكف إلا لحاجته الضرورية .

وأما في البيوت فلا يصح الاعتكاف ، وإنما تُتّخذ فيها المساجد وتُطيب وتُنظّف وتُصان، قالت عائشة رضي الله عنها : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور ، وأن تطيب وتنظف . رواه الترمذي .


والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم







التوقيع

(( اخواني واخواتي: اي عضو يتعرض لأي اساءة من اي شخص في الملتقى باي صفة كان.. مراسلتي فورا ))





لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا = وقمت أشكو إلى مولاي ما أجـد

وقلت يا عُدتي فـي كـل نائبـة = ومن عليه لكشف الضـر أعتمـد

أشكو إليك أمـورًا أنـت تعلمهـا = مالي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ

وقد مددت يـدي بالـذل مبتهـلاً = إليك يا خير من مُـدتْ إليـه يـد

فـلا تردَّنَّهـا يـا رب خائـبـةً = فبحر جودك يروي كل مـا يـردُ

القرآن الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
رد مع اقتباس
 
إضافة رد

   
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...

   
 

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
{{ ** ملتقى أنصار الحبيب صلى الله عليه وسلم على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نرضى بأي موضوع مخالف،،، وكل موضوع يعبر عن وجهة نظر صاحبه **}}

a.d - i.s.s.w